السبت، ديسمبر 06، 2008

لماذا لانكون مثلهم

ابناء كرمة الكرام ....

تاريخ سنغافورة ليس مثل السودان وليس بعراقة تاريخ السودان لكن لديهم نهضة في كل شيء لا مثيل لها في أي بلد أخر, وهي إحدى دول جنوب شرق آسيا، ومن أهم الموانئ العالمية في هذه المنطقة، وهي جمهورية صغيرة تتكون من جزيرة سنغافورة وبعض الجزر الأخرى. وتبلغ مساحتها 61 ألفاً و718 كيلو متراً مربعاً.وقد بلغ عدد سكانها في الآونة الأخيرة نحو ثلاثة ملايين نسمة من بينهم نصف مليون نسمة من المسلمين. وقد وقعت سنغافورة في يد المستعمر الأوروبي، فاحتلتها بريطانيا منذ عام 1876 ميلادية، حتى استقلت عنها في عام 1957 ميلادية، فتكوّنت هناك حكومة مستقلة في عام 1959 ميلادية.وقد اتّحدت مع جارتها ماليزيا في عام 1963 ميلادية، إلاّ أن هذا الاتحاد لم يستمر طويلاً، فانفصلت سنغافورة عن الاتحاد في عام 1965 ميلادية، وانضمت إلى الأمم المتحدة في 21 سبتمبر من نفس العام، وعُرفت باسم جمهورية سنغافورة.تجد فيها 70 فندق من فئة الخمس نجوم وواحد من فئة السبعة نجوم وهو فندق رافلز ولديها أقتصاد يجعلك تنبهر امام قوة وعزيمة هؤلاء السكان الخليط من الهنود والصينين والماليزيين والباكستانيين , في الستينيات قام لي كوان يو وهو مؤسس سنغافورة الحديثة بعد الأستقلال بعمل برنامج قومي يعتمد على خطط خمسية للنهوض باللأقتصاد السنغافوري ولدحر البطالة وفي عام 1985 بعد 20 عامامن التخطيط اعلن أن الفقر قد غادر سنغافورة إلى الأبد وأصبحت سنغافورة واحدة من النمور الأسيوية.

مستشفيات و مدارس وجامعات ومعاهد ومكتبات وملاعب ومراكز للأسرة والشباب وللمرأة في كل الأحياء والمناطق فمع نظام أشبه بالمجمعات السكنية تجد كل شيء في منطقتك ولا حاجة لك ان تمشي او تنتقل بالمواصلات من اجل أي شيء كل شيء موجود في محيط الحي الذي تقطن به.

الأن بعد 49 عاما من الأستقلال تتمتع سنغافورة بهدوء سياسي وتنمية وشعب واعي وجيل واعد ومستقبل باهر بسبب التكاتف الأجتماعي رغم الخليط الأثني لكن صرامة القوانين المفروضة تجعلك تحس ان لا فرق بين وزيروغفير.

الكل يعمل من اجل سنغافورة ومن اجل الغد لديهم , قدم عقد زواجك تحصل على شقة حكومية ودعم حكومى لأول مولود فقط ,وظائف متوفرة للجميع ونهضة لا مثيل لها.

هل لنا ان نكون مثلهم ..... رغم اختلافاتنا ورغم مشاكلنا ورغم كل شيء.

اللهم امين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق