السبت، ديسمبر 06، 2008

هل السودان دولة عربية

يتكون الكيان البشري لجمهورية السودان 40 مليون نسمة حسب تقرير للامم المتحدة 2005 - من تنوع عرقي هائل، اذ يضم المئات من المجموعات الاثنية المتباينة عرقيا ولغويا ودينيا وثقافيا. وبرغم اختلاف الباحثين حول عدد هذه المجموعات، فانه يلاحظ أن ثمة اتفاقا عاما بينهم على أن عدد المجموعات العرقية التي تسكن السودان يبلغ بضع مئات، الامر الذي يؤكد بأن ثمة تنوع عرقي هائل ينطوي عليه الكيان البشري في السودان.

ويقول البعض ان السودان يحتضن نحو ستمئة قبيلة تتحدث اكثر من مئة لغة متداولة وان من بين هؤلاء 40% من العرب و60% من الافارقة ذوي الاصول الزنجية منهم 30% جنوبيون، و12% من قبائل غرب افريقيا، و12% نوبيون وبجة و3% نوبيون شماليون، ويشكل المسلمون 70% من السكان، في حين يشكل المسيحيون واصحاب الديانات الطبيعية الثلث الباقي.
وينحدر سكان شمال السودان من أصول حامية/ سامية، اذ جاءوا الى السودان من خلال موجات متتابعة من الهجرات العربية، في حين ينتمي الجنوبيون الى ثلاث مجموعات سلالية تتمثل في النيليين والنيليين الحاميين والسودانيين وتضم هذه المجموعات الكبرى عشرات القبائل مثل الدينكا والنوير والشلك والباري والمنداري والزائدي. ويتوزع هؤلاء على ثلاث ولايات تشكل مجتمعة جنوب السودان.

وينتشر الفور والزغاوة والمساليت، وهم من أصول افريقية في اقليم دارفور في الجزء الغربي من البلاد، بينما ينتشر النوبة في اقليم جنوب كردفان ليشكلوا بذلك كتلة سكانية تتكون من مجموعة من القبائل الزنجية، في الوقت الذي ينتشر فيه الهدندوة والبجة في شرق السودان بمحاذاة اريتريا وأجزاء من اثيوبيا.
وينقسمون الى المجموعات التالية :
1- مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان
2- مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى
3- مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان
4- مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان
5- مجموعة قبائل الفور فى غرب السودان
6- مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق
7- مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)
8- مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )
9- مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )

هذا التقسيم يؤكد ان السودان هو تجمع لقوميات متباينة، وكان من الممكن ان يصبح هذا التنوع الفريد مصدر قوة للمجتمع السودانى لولا الحكومة المركزية منذ نشأتها ثقافيا وتنمويا للوسط النيلى العربى-الاسلامى، مما خلق مناطق ضعيفة النمو ومناطق مهمشة واخرى مستعداة
ولعل من اهم المناطق التى بها اقليات مهمشة وشهدت تطورات فى عام 2004 هى
أ- الجنوبيون فى جنوب السودان
بـ- مجموعة قبائل الفور فى اقليم دارفور الغربى
جـ- مجموعة قبائل البجا شرق السودان

هناك تعليق واحد: