الأحد، ديسمبر 07، 2008

شهداء كجبار - محامون يلاحقون الجناة


تقدم مجموعة من المحامين يبلغ عددهم 41 محامياً بمذكرة للسيد وزير العدل إلحاقاً لمذكرة سابقة كانوا قد تقدموا بها في يوم 28/1/2008م يطالبون فيها بكشف نتائج التحقيق وتقديم الجناة للمحاكمة مشيرين إلى أن لجنة التحقيق أعمالها ورفعت تقريرها لوزير العدل منذ 27/8/2007م. أدناه صورة من المذكرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ: 7/9/2008م
لدى وزارة العدل
أمام السيــــد وزيــــر العــــــدل
الموضوع: طلب استعجال ثاني بشأن نتائج التحقيق في أحداث كجبار/ الولاية الشمالية في 13/6/2007م
الســـــلام عليكــــم ورحمــــة الله وبـــــركاتـــه
اسمحوا لنا ونيابة عن موكلينا أولياء الدم لشهداء أحداث كجبار الشهيرة وبالاشارة إلى مذكرتنا السابقة لسيادتكم بتاريخ 28/1/2008م حول ذات الموضوع, أن نتقدم لسيادتكم بهذا الطلب الثاني بغرض استعجال إجراءات سير القضية.
أولاً: الوقــائـع:
أ‌- في اليوم الثالث عشر من يونيو 2007م خرج مواطني المنطقة الواقعة جنوب سد كجبار المقترح في مسيرة سلمية للتعبير عن رفضهم لقيام السد المذكور الذي سيؤدي في حالة قيامه إلى تدمير ديارهم وتهجيرهم منها.
ب‌- تصدت قوات الشرطة المرابطة في موقع السد المقترح للمسيرة السلمية عند قرية جدّي إلى الجنوب من موقع السد المقترح وقامت بتفريق المسيرة باستخدام الغاز المسيل للدموع. إلا أن الشرطة لم تكتفي بذلك بل لاحقت المتظاهرين الفارين من الغاز المسيل للدموع بوابل من الرصاص وأصابت عدداً من المواطنين بأعيرة نارية من الخلف مسببة في مقتل أربعة أشخاص هم
1. عبد المعز محمد عبد الرحيم
2. محمد فقيري محمد فقيري
3. صادق سالم محمد4
4. شيخ الدين حاج أحمد
وإصابة تسعة عشرة آخرين بجروح متفاوته.‌
ج- قمتم بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث وقد قامت اللجنة باجراءات التحقيق ورفعت تقريرها النهائي لسيادتكم في حوالي يوم 27/8/2007م حسبما علم أولياء الدم من خلال وسائل الإعلام.
‌د- تقدمنا نحن الموقعون أدناه بتاريخ 28/1/2008م نيابة عن أولياء الدم بمذكرة للسيد وزير العدل طالبنا فيها بالكشف عن نتائج التحقيق وتقديم الجناة للعدالة. إلا أنه ورغم مرور سبعة أشهر من تاريخ مذكرتنا المشار إليها لم يتم أي تطور في سير إجراءات هذه القضية كما لم نتلقى رداً على مذكرتنا المشار إليها.
ثـانيــاً:
نلتمس من سيادتكم التوجيه باستعجال السير في القضية بتقديم الجناة للمحاكمة وذلك للاسباب التالية:-
‌أ- أن لجنة التحقيق أكملت تحقيقاتها ورفعت تقريرها النهائي لسيادتكم منذ 27/8/2007م أي منذ ما يزيد عن العام وهي فترة كافية لاستكمال ما قد يكون قد إعترى التحقيق من قصور أو نقص في بعض جوانبه إذا كان ثمة قصور أو نقص.‌
ب- إن القتل العمد وتسبيب الأذي للمدنين العزل باستخدام السلاح الناري بصورة متكررة, حيث تكرر اطلاق الأعيرة النارية على المواطنين في تلك المنطقة يومي 24/4/2007م و13/6/2007م أثناء خروجهم في مسيرات سلمية مما تسبب في إصابة عدد من المواطنين بجروح في المرة الأولى وأدى إلى القتل والجرح في المرة الثانية, وفي إطار هجوم منهجي ضد المواطنين هناك تعد جرائم ضد الأنسانية وإن من الحكمة أن تمارس الدولة ولايتها القضائية الجنائية بضمان تقديم الجناة للعدالة وعدم السماح لهم بالافلات من العدالة والهروب بجريمتهم وهي إذ تفعل ذلك تساهم في منع تكرار مثل هذه الجرائم.‌
ج- لقد وقعت جرائم كثيرة في الفترة من 13/6/2007م وحتي اللحظة وكان الجناة فيها أطراف غير حكومية وتم تقديمهم للعدالة في الحين بينما ظل الجناة في هذه القضية بمنأى عن يد العدالة طوال ما يزيد عن العام. أكثر من ذلك فان بعض الصحفيين الذين تناولوا تلك القضية في كتاباتهم الصحفية وبعض المواطنين الذين قاموا بتوزيع منشورات تتعلق بتلك القضية تم تقديمهم لمحاكمات فورية الأمر الذي يتعارض مع مبدأ المساواة أمام القانون كما يعطي إشارات بعدم قدرة ورغبة النظام القضائي في محاكمة مثل هذه الجرائم.
وعليه ولكل تلك الأسباب نلتمس من سيادتكم إحالة أوراق القضية إلى النيابة لتحريك الدعوى الجنائية ضد الجناة.
والســلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
عن أولياء الدم:1.علي محمود حسنين المحامي 2. صالح محمود عثمان المحامي3. جلال الدين محمد السيد المحامي4. عثمان يوسف إبراهيم المحامي5. عبد الفتاح زيدان المحامي6. جعفر الحاج المحامي7. عبد الخالق محمد أحمد بدري المحامي8. الطيب العباسي المحامي9. المعز حضرة المحامي10. ساطع محمد الحاج المحامي11. كمال عمر المحامي12. بارود صندل المحامي13. بكري جبريل المحامي 14. محمود شاذلي المحامي15. على محمد عجب المحامي16. نصر الدين يوسف المحامي17. خلف الله عباس المحامي18. عبد الله عبد القيوم المحامي19. علم الدين عبد الغني المحامي20. أحمد رمرم المحامي21. عماد ميرغني المحامي22. عبد البين مرسال المحامي 23. محمد عبد الوهاب الفكي المحامي24. صلاح على شلبي المحامي25. فتح العليم محجوب المحامي26. يوسف اوش الله المحامي27. عباس على يوسف المحامي28. أحمد محمد أحمد بدوي المحامي29. عبد الخالق النويري المحامي30. أمل محمد صالح المحامي 31. غادة إدريس المحامي32. عز الدين عثمان المحامي33. عماد حسن عبد الرحمن المحامي34. سامية محمد على المحامي35. محمد عبد الله نصر قناوي المحامي36. هويدا أحمد عوض الله المحامي37. عباس توفيق السيد المحامي38. عصمت محمد أحمد هاشم المحامي39. زليخة سيدأحمد المحامي40. نبيل جلال المحامي41. أحمد أمين عبد اللطيف المحامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق