السبت، ديسمبر 06، 2008

دراسة امريكية في السودان (4)

الشريعة: أيدت أغلبية الشماليين تطبيق الشريعة الاسلامية، وعارضت تطبيقها على غير المسلمين. (لكن أسئلة المسح الاجتماعي لم تحدد انها تقصد قوانين الشريعة التي أعلنتها حكومة جبهة الانقاذ الاسلامية). وسأل رجل في دارفور «كيف نطبق الاسلام على غير المسلمين؟»، وسألت امرأة في الخرطوم «إذا كان الحجاب ضروريا بالنسبة للمسلمات، كيف نطلب من غير المسلمات ان يتحجبن؟»، وقالت امرأة في الابيض ان «الشريعة جيدة، لكن للمسلمين فقط». واقترحت امرأة في بورتسودان ان «نطبق الشريعة في الشمال، ونطبق المسيحية في الجنوب».
لكن جنوبيا في الخرطوم اعاد الى الاذهان ان «تطبيق الشريعة في سنة 1983 (خلال نظام الرئيس جعفر نميري) كان خطأ. ولكن يمكن ان تطبق الآن على المسلمين».
فصل الجنوب: تمنت أغلبية الشماليين ألا ينفصل الجنوبيون عندما يجري استفتاء تحديد مصيرهم. وقال شماليون انهم لا يفهمون لماذا يريد جنوبيون الانفصال. وعبر شماليون عن عواطفهم عندما قالوا انهم يؤيدون الاستفتاء في الجنوب، لكنهم يرفضونه اذا كان سيقود الى الانفصال.
وقالت امرأتان في نيالا ان «السودان ظل دائما موحدا، وظل الجنوب دائما جزءا من السودان، وسيظل». وقالت امرأة في ام درمان «يحتاج الجنوب للشمال، ويحتاج الشمال للجنوب». وقالت امرأة في دنقلا «نريد سودانا واحدا». وحذر رجل في ام درمان بأن «الجنوب سينقسم داخل نفسه إذا انقسم عن الشمال».
لكن شماليين في المدن اعترفوا بأنهم يعرفون أسباب رغبة بعض الجنوبيين في الانفصال، وانهم لا يرفضون انفصالهم. وفي الجانب الآخر، أوضح جنوبي في جوبا ان «كل شيء يعتمد على الشماليين. لن ينفصل الجنوبيون إذا نفذ الشماليون اتفاقية السلام».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق